ولدت جاهلا ... وسأموت جاهلا وبينهما ...سأحاول أن أتلمس من العلم شيئا ......واطرق سبل المعرفة فان علمت وعرفت ...فذلك بفضل من الله

الجمعة، 29 أغسطس 2008

صدقك وهو كذوب ... من هو ؟

تحديث آخر الفقرة الأولى
هل يعرف الحق بالرجال ؟
أم يعرف الرجال بالحق ؟

كما يقال :
الحق لا يُعرف بالكثرة ولا بالرجال، ولكن بالأدلة والآثار .

نعم يجب ألا ننظر إلى من قال وإنما نستمع لما قال ، فالأشخاص - بشخوصهم - لا يشكلون أهمية في الرأي الذي يبدونه ، بقدر ما تكون أهمية الرأي من أدلته وبراهينه وأسانيده ، فإذا وافق الحق اصبح أحق بان يتبع كائنا من كان قائله ، وان خالف الحق وجب عدم إتباعه .

ليس هناك من البشر من هو معصوم ، بل لم يدعي احد العصمة لنفسه ، و لا حتى كبار العلماء أصحاب المذاهب .فوصية الأئمة الكبار هي أن يأخذ طلاب العلم من حيث أخذوا، وأن يضربوا قول أئمتهم عرض الحائط إذا خالف حديث النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أبو حنيفة : هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه .

وقال مالك : إنما أنا بشر أصيب وأخطئ , فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة .
وقال : كل يؤخذ من قوله ويُرَد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم" .

وقال الشافعي : إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط , وإذا رأيت الحجة موضوعة على الطريق فهي قولي .

وقال الإمام أحمد : لا تقلدني ولا تقلد مالكاً , ولا الشافعي , ولا الثوري , وتعلم كما تعلمنا .
وقال : لا تقلد في دينك الرجال , فإنهم لن يسلموا من أن يغلطوا .

قال ابن تيمية :
وليس على أحدٍ من الناس أن يقلِّد رجلاً بعينه في كل ما يأمر به وينهى عنه ويستحبه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما زال المسلمون يستفتون علماء المسلمين فيقلدون تارة هذا وتارة هذا ، فإذا كان المقلِّد يقلد في مسألة يراها أصلح في دينه أو القول بها أرجح أو نحو ذلك : جاز هذا باتفاق جماهير علماء المسلمين لم يحرم ذلك لا أبو حنيفة ولا مالك ولا الشافعي ولا أحمد .
كل ذلك فيما يخص الآراء الفقهية في أمور الدين والمستندة على البرهان والدليل ، فما بالك بالآراء الشخصية في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .... الخ ..

ابعد ذلك نرى من يتجادل مع الآخر على أفضلية فلم سينمائي أو فريق رياضي وكل منهم يقول انه على حق من دون الآخر . أليس هذا تطرفا ما بعدده تطرف في الانتصار للرأي !!! .

ما سبق لايعني عدم احترام وتقدير رجال الدين انما نحن نتحدث عن العصمة والقدسية في الاراء ، ولكن كاشخاص فان لهم التقدير والاحترام والتبجيل ، ولكل انسان ذلك لآدميته وانسانيته ، كما يجب التفريق بين الحكم الشرعي المؤصل باسانيده وادلته ، وبين الاراء الاخرى التي تبدى في المسائل غير الشرعية والتي لاتكون بمثابة احكام .


كما ارجو الا يفهم ان ذلك دعوة لرد اقوال العلماء لعدم اتفاقنا معها ، وانما ماذكرته هو ما ذكروه هم عن مدى حجية آراءهم وانها تتوقف هذه الحجية عند معارضتها باراء معتبرة لها حجية اقوى منها بالدليل والسند .
وكل ذلك القصد منه بيان عدم التعصب للاراء لمجرد التعصب او لانه قال فلان ، طالما هناك من يعارضه بحجة ودليل .
................

صدقك وهو كذوب

ذكر البخاري .. عن أبي هريرة .. قال: وكلني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله بها وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت وما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما فعل أسيرك البارحة؟ قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: ما هي؟ قال: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - أما إنه صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا أبا هريرة قلت لا قال: ذاك شيطان .
.................................

وقفة

مبارك عليكم الشهر الفضيل
اسال الله ان يوفقنا واياكم لصيامه وقيامة
وان يجعلنا من عتقائه من النار ومن المقبولين
واعتذر عن احتمال الانقطاع خلال شهر رمضان
فذلك دأبي منذ سنوات لا استخدم النت اطلاقا خلال رمضان
ولنا عودة باذن الله
ان كان في العمر بقية
وفي الوقت فسحة

هناك 25 تعليقًا:

Salah يقول...

مبارك عليك الشهر

يعني راح نفتقدك شهر...

لا تنسانا بالدعاء

عثماني يقول...

صدقت والله يا بو لطيف

و مبارك عليك الشهر مقدما يا خوي

Mohammad Al-Yousifi يقول...

مبارك عليك الشهر و ما أأيدك بسالفة قطع النت برمضان

Kuwait يقول...

مبارك عليك الشهر والله يتقبل صالح الأعمال ويبلغنا صيامه وقيامه :)

Purplecious يقول...

يعطيك العافية يا بولطيف و جزاك الله خير على المواضيع الحلوه

الموضوع اللي طرحته ما أشوف انه مطبق بل العكس صحيح.. و المثال هو المشايخ و علماء الدين، يعني مثال الشيخ بن باز او بن عثيمين.. اكو وايد ناس ما يعترفون الا بهذين الشيخين و أي كلام او فتوى يفتونها فهي أمر مقدس و يجب تنفيذه و أي رأي مخالف لهم ما يعترفون فيه.. فهل ما تفضلت فيه و طرحته ينطبق على هؤلاء العلماء؟؟


و بالنسبة للشركات و البنوك السلامية
الناس أهم شي عندها منو العلماء و المشايخ اللي باللجنة الشرعية
(و اتوقع عندك علم ان بعض اللجان الشرعية ماخذين اسم الشيخ فلان الفلاني كعضو باللجنة الشرعية بس واجهة أمام الناس و هو ما يحضر اجتماعات اللجنة و لا شي).. أنا هذا الكلام سمعته من شيخ دين معروف و عضو بأكثر من لجنة شرعية



القصة.. وايد حلوه أنا سمعتها من قبل
طلع شيطان آخر شي
:)


مبارك عليك الشهر يا بولطيف
الله يجعلنا من صوامه و قوامه و عتقائه من النار... ما ودنا نخرب عليك عادتك بس يا ليت والله تتحفنا بمواضيعك القيمة اللي ممكن الواحد يستفيد منها برمضان و يطبقها و لك الأجر ان شاءالله و الله يجعله في ميزان حسناتك

الزين يقول...

مبارك عليك الشهر

نقول نشوفك بعد رمضان ان شاء الله

ونسأل الله القبول لنا ولك ان شاء الله

وعلى فكرة لو بتتواصل معانا خلال رمضان بمواضيع نفس اللي طرحتها في هالبوست

راح يكون الأجر مضاعف لك لأنك قاعد تفيدنا معاك

طبعا هذا رايي
انا عن نفسي احتمال اسوي نفس الشي

حبيت اسلم وابارك بالشهر

:)

صلاح الأنصاري يقول...

"كل يؤخذ من قوله ويُرَد إلا صاحب هذا القبر - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"
هذه زبدة الكلام الطيّب اللطيف الذي تفضلت بكتابته أخي الكريم

بارك الله بك وبقلمك...ومبارك عليك الشهر ولا تنسانا من الدعاء الطيب أخي الطيب.

أبو لطيف يقول...

Salah

اخي العزيز

جزاك الله خير

وما تفقد عزيز

هناك اعادة نظر في امر الانقطاع
اسال الله ما فيه الخير

كل عام وانت بخير

أبو لطيف يقول...

عثماني

يا هلا بالحبيب

علينا وعليكم

جعلنا الله واياكم من المقبولين

لا تنسانا في بوست قرقيعاني

أبو لطيف يقول...

kila ma6goog

حبيبي

الظاهر نية الانقطاع كان قرار خاطئ

سيعاد النظر فيه

وكلمة ( ما أأيدك ) يبيلها مقالة بعد رمضان ان شاء الله ان كان لنا عمر

تحياتي

أبو لطيف يقول...

Kuwait

يا هلا باختي العزيزة

علينا وعليج

اللهم آمييييين

جعلنا الله واياكم من عتقائه من النار

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

Purplecious

الله يعافيك عزيزتي

عدم الاعتراف بالاخرين ...او تقليد شخص محدد ليس من الشرع في شيء
وهذا يعتبر نوع من التعصب

وما تم ذكره في المقال هو لكبار الفقهاء بل هم اصحاب مذاهب فقهية

وستكون لنا وقفه مع هذه الاشكالية عند الحديث عن " الدين ورجاله " ان شاء الله ( بعد رمضان )

اما بالنسبة للشركات و البنوك الاسلامية

ما تفضلتي به صحيح تماما وليس ذلك من الشرع بشئ ... وسياتي بيان ذلك لاحقا ان شاء الله

القصة = حديث شريف

ولابد من استخلاص العبرة والحكم منه،
ولكن مع االاسف يتم ترديده كقصة فقط .

سنتواصل باذن الله قدر الاستطاعة خلال رمضان بخواطر بسيطة نامل ان تكون فيها الفائدة باذن الله .

لك خالص شكري وامتناني

رعاك الله

أبو لطيف يقول...

الزين

اها

الحمد لله على السلامة

سجلنا عليج غياب بدون عذر ...


.....

اللهم آميييين

سيتم ان شاء الله التواصل خلال رمضان بخواطر سريعة

ونسأل الله الاجر للجميع

سلمك الله من الشر وبارك لك وفيك

وجعلنا واياكم من المقبولين

تحياتي واشواقي

دمتي بخير دائما

لا تباعدين :)

أبو لطيف يقول...

بو عبدالله

حياك الله اخي العزيز

شرفتنا بمرورك الكريم

اسال الله ان تصلنا دائما
ولا تحرمنا من فضلك

واسالكم جميعا الدعاء للعبد الفقير
فكم انا بحاجة لذلك

حفظك الرحمن

بـنـت بـطنـهـا يقول...

ابو لطيف

اسعد الله صباحك بكل خير
انا معك فيما تفضلت بالنسبة للاقتداء المطلق فالاقتداء المطلق يكون للرسول عليه افضل الصلاة والسلام

اما االحديث فوالدي الله يرحمه قالي قصته يوم كنت صغيرة ولازلت احس باحساس غريب كل ما تذكرته
مبارك عليك الشهر
وكل عام وانت بالف خير
ومن الله اقرب

لغيت الجزء الاخير من الكومنت بعد ما قريت الردود لول ناطرينك بخواطر رمضانية ان شاء الله :)

أبو لطيف يقول...

بـنـت بـطنـهـا

صبحج الله بالنور والبنور

اسأل الله ان يجعلنا واياكم من المقبولين


وبصراحة ما توقعت ( الرغبة الجماهيرية:) ) لا حرمنا الله من فضلكم

بصراحة الكتابة تحتاج الى وقت للاعداد وليست كما توقتها ... تكتب اللي في بالك

وانا جديد معكم لم يمضي علي اكثر من شهر

وساعمل جاهدا ان شاء الله لاعداد خواطر خفيفة وسريعة وفيها الفائدة ان شاء الله


دعواتكم

حفظك الله ورعاك

تراب الكويت يقول...

افتباس...

ما سبق لايعني عدم احترام وتقدير رجال الدين انما نحن نتحدث عن العصمة والقدسية في الاراء ، ولكن كاشخاص فان لهم التقدير والاحترام والتبجيل ، ولكل انسان ذلك لآدميته وانسانيته ، كما يجب التفريق بين الحكم الشرعي المؤصل باسانيده وادلته ، وبين الاراء الاخرى التي تبدى في المسائل غير الشرعية والتي لاتكون بمثابة احكام

... انتهى

قاعده اقلدك ;)

هنا اجد الحق احق أن يُتّبع

إلاّ الحماقة أعيت من يداويها!!


لسان حالك يقول الكثير مما لم استطع ايصاله ..

استفتِ قلبك

لم يقلها عليه الصلاة والسلام عبثا

طاعة مقبولة وذنب مغفور ورحمة لا مقطوعة ولا ممنوعة وصلة موصولة
إن شاء الله

والغياب ... ممنوع
ولاّ ترى بنزعل

كل عام وأنت لله اقرب

:)))

أبو لطيف يقول...

تراب الكويت

اهلا عزيزتي

حياك الله

تقليد حسن :)

ولا اعرف ان كانت الحماقة تصل الى حد تفوق الشيطان شرا .!!!


استفتِ قلبك :

هو عمل قلبي ويجب الا يُحمّل ملا يحتمل

البعض - مع الاسف - يستخدمها بعيدا عن الفتوى الشرعية ليفتي لنفسه على خلاف ما جرت عليه الفنوى، وانما اتباعا لهوى النفس .

وليس طبعا هذا المقصود منها

وانما هو عمل قلبي بين العبد وربه ، فيما لايطلع المفتي عليه ،
فقد يفتيك المفتي بجواز امر لكن قلبك يقول بعدم جوازه لارتباطه بامور اخرى لديك قد تفضي الى ضرر .

وأصل الحديث

من حديث وابصة بن معبد حينما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك.

نعم صدقتي ... لم يقلها صلى الله عليه وسلم عبثا ، ولا شيئ في اي قول له - باي هو وامي - فيه عبث ، وانما هو وحي يوحى ....

وهذا الحديث من اهم واعظم الاحاديث في تخلق المسلم بالخلق الحسن ، ويتضح اثره عند الحديث - ان شاء الله - عن الدين ورجال الدين .

اسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

والغياب ممنوع

وما نقدر على زعلكم

جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

هذيان يقول...

أن الله جعل في قلب الأنسان صفتان ليختبره بهما
صدق وأصدق
صدق وكذب

عندما نقول أن الله خلقه فاحسن خلقه ربما يعني أخلاقه أكثر من الشكل

لن نقول اننا سويين ولكن فنبتعد عن زيادة ذنوبنا بأذية الأخرين

ما أصعب أن نعيش في دوامة جدال النقد ونحن نحسبها نقد

تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وتجاوز عنا وعنك الغقوه والأهمال
وكل عام وأنت ومن يعنيك أمره بالف خير

عساك من عواده

أبو لطيف يقول...

هذيان

اللهم آمييين

جزاك الله خير اختي الكريمة

اسال الله ان يوفقنا واياك لصيامه وقيامه

وان يطهر نفوسنا مما شابها

وان يجعلنا من عتقائه من النار ومن المقبولين

دمتي دائما بحفظ الله

عنصر وطني يقول...

دائما مواضيعك حلوة وكلامك حلو وطرحك اجمل

------------

علينا وعليك يتارك والله يتقبل منا ومنك صيام هذا الشهر

بـنـت بـطنـهـا يقول...

كالعادة
أعود .. لـ " اناشبك " لول

عزيزي بو لطيف الكتابة نعم تحتاج لاعداد
ولكن الجميل في عالم المدونات ان المدونة كالدفتر اليومي تكتب به ما يحلو لك وما يدور "بخاطرك" فأنت تبارك الله لم تغفل جانب انك تفيد غيرك بآراءك ومعلوماتك لكن نفسك لها حق عليك ايضا .. اتوقع تحتاج احيانا التعبير عن نفسك دون التخطيط المسبق او الاعداد
يبقى هذا الرأي وجهة نظري الشخصية .. وتبقى لك قناعاتك
كنت هنا
وهنا سأكون ان شاء الله

أبو لطيف يقول...

كش ملك

حياك الله اخي العزيز

جزاك الله خير

وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

أبو لطيف يقول...

بـنـت بـطنـهـا

اهلا عزيزتي

نشبة حلوة

اعتدت في السنوات السابقة اعتزال النت نهائيا في رمضان
لانني كنت - ومازلت - في منتدى يعتني بحل مشاكل الكمبيوتر

وهذا العمل كان يتطلب مني للمتابعة على الاقل 5 ساعات يوميا

ومن باب - الانانية - ولنفسك عليك حق

فقد كنت افضل تخصيص مثل هذا الوقت للعبادة فقط ، لاسيما وانني لا اتابع التلفزيون ولا غيره من وسائل تضييع الوقت ، وبالتالي لم يكن لدي الا هذا الوقت لاقتصد فيه .

اعتقد ان الوضع الان هنا في المدونة قد لايتطلب اكثر من ساعة ان شاء الله

هذي مقدور عليها

اما عن التعبير التلقائي

فلست متعودا على ذلك

طريقتي ... انني اتداول الفكرة في ذهني لفترة من الوقت قد تستغرق يومين او اكثر حتى تتخمر .

ثم وضع النقاط الرئيسية ، والتأكد من الاسانيد ومدى صحتها ان كان الامر يتطلب اسانيد او استشهادات ( آية - تفسير - حديث - قول - معلومة )

ثم الكتابة ، ومراجعتها نهائيا قبل النشر

حتى بعض الخواطر التي اشرت اليها

بدأت في تحديد المواضيع وتوزيعها على الايام ، بترتيب تسلسلي للموقف والحدث

ومن ضمنها ما يحتاج ايضا الى التأكد مما سيرد فيها من ايات وتفسيرها واحاديث واحكام

ستطلعين على الشكل النهائي مما قد لايتضمن شيء من ذلك

ولكن هذا ما يتم خلف الكواليس

لا ارغب في اطلاق كلمة او راي ... وتاتي يوم الحساب شاهدا عليّ وليس لي

اسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا

شكرا لتواجدك

لا تبتعدي كثيرا

بـنـت بـطنـهـا يقول...

أعدك بذلك :)