في المقالات السابقة المعنونة :
البحث عن الحقيقة .... الرأي والإيمان
العاطفة والتعصب ... من مفسدات الرأي
صدام حسين في جزيرة فلوتلاند
هيا بنا نلعب
تأمل ... تفكر ... تدبر ...
تناولنا مراحل تكوين الرأي بشكل حر مستقل واقعي بعيدا عن أي مؤثرات سلبية ، وبيّنا إن انتهاج هذه الطريقة في الوصول إلى الرأي يؤدي بنا إلى أن ندخل في طور الباحثين عن الحقيقية ، وإذا ما تمكن منا هذا الأسلوب والنمط في التفكير ، فانه سيصل بنا إلى الإيمان الذي لا تشوبه شائبة ، وسينعكس ذلك على سلوكنا اليومي في التعامل مع كل تفاصيل الحياة .
هذا النمط أو الأسلوب في التفكير هو عمل فردي بينك وبين نفسك ، لا يطلع عليه احد إلا حين تبدأ في البوح به وإبداء رأيك في مختلف نواحي الحياة ، وهي مرحلة نشر أو الإعلان عن الرأي ، بهذه المرحلة ننتقل من العمل الفردي المتعلق بالنفس ، إلى العمل الجماعي المتعلق بالمجتمع وفيه ستشارك ويشاركك الآخرون الرأي سواء كان بالاتفاق معك أو الاختلاف .
مرحلة الإعلان عن الرأي تتطلب مواصفات وشروط تجعل التواصل مع الآخرين وتواصلهم معك عمل ايجابي ، الود فيه متبادل وكذلك الاحترام بغض النظر عن الاختلاف في الآراء ، وإذا تم الالتزام بهذه الشروط أو المعايير فان النقاش يكون حضاريا ممتعا لا غالب فيه ولا مغلوب .
ومن هذه المعايير أو الشروط وهي ما يسمى بآداب الحوار :
1) النية : وهي مطلوبة في كل عمل صغيرا كان أو كبيرا وهي أن تخلص النية لله سبحانه وتعالى للوصول إلى الحقيقة ولا يكون هدف الحوار هو النفس أو الدنيا .
2) فهم ومراعاة الآخرين سواء من العامة أو من الأطراف الأخرى المعنيين بالرأي ، وان تضع في الاعتبار اختلاف الثقافات والمستويات .
البحث عن الحقيقة .... الرأي والإيمان
العاطفة والتعصب ... من مفسدات الرأي
صدام حسين في جزيرة فلوتلاند
هيا بنا نلعب
تأمل ... تفكر ... تدبر ...
تناولنا مراحل تكوين الرأي بشكل حر مستقل واقعي بعيدا عن أي مؤثرات سلبية ، وبيّنا إن انتهاج هذه الطريقة في الوصول إلى الرأي يؤدي بنا إلى أن ندخل في طور الباحثين عن الحقيقية ، وإذا ما تمكن منا هذا الأسلوب والنمط في التفكير ، فانه سيصل بنا إلى الإيمان الذي لا تشوبه شائبة ، وسينعكس ذلك على سلوكنا اليومي في التعامل مع كل تفاصيل الحياة .
هذا النمط أو الأسلوب في التفكير هو عمل فردي بينك وبين نفسك ، لا يطلع عليه احد إلا حين تبدأ في البوح به وإبداء رأيك في مختلف نواحي الحياة ، وهي مرحلة نشر أو الإعلان عن الرأي ، بهذه المرحلة ننتقل من العمل الفردي المتعلق بالنفس ، إلى العمل الجماعي المتعلق بالمجتمع وفيه ستشارك ويشاركك الآخرون الرأي سواء كان بالاتفاق معك أو الاختلاف .
مرحلة الإعلان عن الرأي تتطلب مواصفات وشروط تجعل التواصل مع الآخرين وتواصلهم معك عمل ايجابي ، الود فيه متبادل وكذلك الاحترام بغض النظر عن الاختلاف في الآراء ، وإذا تم الالتزام بهذه الشروط أو المعايير فان النقاش يكون حضاريا ممتعا لا غالب فيه ولا مغلوب .
ومن هذه المعايير أو الشروط وهي ما يسمى بآداب الحوار :
1) النية : وهي مطلوبة في كل عمل صغيرا كان أو كبيرا وهي أن تخلص النية لله سبحانه وتعالى للوصول إلى الحقيقة ولا يكون هدف الحوار هو النفس أو الدنيا .
2) فهم ومراعاة الآخرين سواء من العامة أو من الأطراف الأخرى المعنيين بالرأي ، وان تضع في الاعتبار اختلاف الثقافات والمستويات .
3) عدم استخدام كلمات أو تلميحات استفزازية أو مهينه للآخرين ، والبعد عن الألفاظ التي يرى الآخرون فيها فحشا أو سبابا .
4) التركيز على الفكرة المطلوب إبداء الرأي حولها وعدم الخوض في أمور فرعية.
5) إن كتبت رأيك وأنت منفعل ، لا تنشره فورا ، وإنما انتظر حتى تهدأ ثم اعد قراءته .
6) أن يكون الرأي عاما في الفكرة أو الموضوع بعيدا عن الأشخاص أو الجهات التي صدر منها الرأي أو الفعل .
7) مهما استفزك الطرف الأخر ، حافظ على هدوءك وقابلة بالحسنى والرد الحسن
لتأسر المتابعين بأخلاقك قبل رأيك ، فأنت لا تخاطب شخص بذاته أو فئة وإنما تخاطب كل من يقرا لك .
8) ضع في اعتبارك انك غير معني بإقناع الآخرين برأيك ، وليس بالضرورة أن يتفق معك الجميع
9) قبل النشر راجع ما كتبت بعين الناقد الباحث عن أي خلل في الرأي .
10) افصل تماما بين الرأي ومناقشته وبين الأشخاص الذين يخالفونك الرأي .
..............................
آيـــــــــــــــات بينات
{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}. فصلت:34
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) النحل: 125
(وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا ) الكهف : 54
(يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) النحل:111
(فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) طه:44
{ لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ }. البقرة : 272
..............................
وقفة
ان كنت تنمي الى حزب ما او تكتل ايا كان نوعه واهدافه
لو سمحت اسال نفسك
هل هم لا يخطئون نهائيا ؟
هل استطيع معارضتهم علنا ؟
هل استطيع ان اتبنى رايا يخالف رايهم ؟
هناك 22 تعليقًا:
درر يا بو لطيف
عانيت من مشكلة واحدة وأنا أقرأ هذا الموضوع وهي أني لم أستطع أن أركز 100% بالقراءة لأني كنت أفكر كيف لهذه الدرر أن تصل لكل الناس!
تحياتي من القلب
درر
كما قا صلاح
ودنا الناس تتحمل مسؤولية و هي تكتب
ما اقول الا سلمت يمينك التي خطت هذه المقالة
عساك دوم تتحفنا بهالمواضيع الثرية يا بو لطيف
جنك تقرا افكاري
كنت محتاجه هالمقال بصراحه
الف شكر
:)
بو لطيف
اول شي بارك الله فيك عزيزي
اقولك شي بصراحة وبشفافية واتمنى انك تفهمه مثل ما انا ابي اوصله لك
لو كنت كاتب هذا المقال بالأول جان ما تأثرت فيه كثر ما تأثرت فيه الحين .. لكن تسلسلك بالمواضيع اعطى نوع من العقلانية والتشويق بالاضافة إلى المصداقية
ارجع واقول احترم ذكاءك بالطرح
مقال قيم .. وجدت به اطراء وتذكير وتنبيه ببعض الاخطاء " رحم الله امرء اهدى إلي عيوبي" ..
وبالنسبة للتكتلات او الاحزاب لا استطيع حتى التفكير بأسئلتك لأنني احمل القليل من كل حزب ولا انتمي لحزب معين ..
يبقى شي واحد جدير بالذكر والاطراء .. اتفق معك بعنوان المقالة .. فكثيرا ما قلت ولازلت اقول .. ان الدين أخلاق
بو لطيف .. جل احترامي
نحتاج للتركيز على الفكرة أو الرأي المطروح اكثر من التركيز على من طرحه
لكن ،، هل نستطيع أن نفعل حين نعلم يقينا بأن الطرف الآخر ليس كفؤا لطرح ٍ أو مناقشة؟!
ذلك حين يكون الطرف الآخر صاحب قرار
وله وزنه المقاميّ وليس الفكري
هنا اجد مشكله فما الحل ؟
اعتقد أن ميزان الامور في البحث عن الحقيقة وليس مجرد التسليم بها إن تفوه بها صاحب قرار لا يملك منها سوى اطلاق المسميات ..
اعذرني على الاطالة
لكن ما تطرحه يفتح باب التأمل
ويجعل من المتابعة امرا مشوّق
شكرا لسعة نفسك قبل أفقك
لك تحية صباحية محملّة بدعاء طيب
كن بخير دائما
:)
Salah
اخي العزيز
جزاك الله خير
اسال الله ان يصل - الخير ايا كان - لكل الناس
واعتقد كل منا يبدأ بالتطبيق لاننا نحتاج رؤية نماذج عملية ، تشد الناس الى الطرح الهادئ الموزون الخالي من التشنج.
عندما يطرب الناس لهذا النوع من الطرح سيتوجه له الجميع .
ونبطل من سالفة ( الجمهور عايز كده ) :)
احترامي وتقديري ومحبتي لك
kila ma6goog
حياك الله اخي العزيز
وفعلا كما تفضلت ... تحمل المسؤلية
وهي - كما يقال - بيت القصيد
وسيكون - لها ان شاء الله - نصيب من المقالات القادمة
تحياتي وقبلاتي لك
عثماني
الله يسلمك اخي الحبيب
لا خلا ولا عدم
سجلنا عليك غياب الحلقة اللي طافت
بس غياب بعذر :)
دمت بخير وود
why me
حياك الله عزيزتي
جميعنا محتاجين ما فيه الخير للجميع
وانا مؤمن تماما بان جميع البشر لا يخلون من بذرة الخير
وكل المطلوب هو تحريكها ثم ريها ثم رعايتها
جعلنا الله واياك ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
حفظك الرحمن ورعاك
بـنـت بـطنـهـا
عزيزتي
بارك الله فيك ورعاك
فهمت ما اردتي توصيله
نعم ما تفضلتي به صحيح تماما
القفز مباشرة الى النتائج غالبا لايترك اقتناع لدى المتلقي بما قرأه،
قد يستحسنه ويتفق معه ، لكن الاقتناع امر آخر مختلف .
لانك تابعتي جميع المقالات ، فانك عايشتي الجو وانتقلنا معا في مختلف المراحل الى ان وصلنا الى النتيجة النهائية .
" رحم الله امرء اهدى إلي عيوبي"
جميعنا بحاجة الى ذلك
وكم استمتع بمن يوجهني الى ذلك
فنحن بحاجة لمواجهة الجوانب السلبية فينا اكثر من حاجتنا لتعزيز الايجابيات
فقد يكون جانب سلبي واحد يطيح بكل ايجابياتنا ، ويجعلها هباء منثورا .
" رحم الله امرء اهدى إلي عيوبي"
تمعني في جمال التعبير
اهدى اليّ = من الهدية
اما الاحزاب
فلي راي قد يكون غريب سنعرض له مقال ان شاء الله ان كان في العمر بقية وفي الوقت فسحة
ان الدين الاخلاق
ايضا ضمن ماسيرد فيها التفصيل
هل انت تتطلعين على مسودتي ؟ :)
امتناني لا حد له
متابعتك دافع لاستمراري
احسن الله اليك
تراب الكويت
اهلا عزيزتي
.....اقتباس
لكن ،، هل نستطيع أن نفعل حين نعلم يقينا بأن الطرف الآخر ليس كفؤا لطرح أو مناقشة؟!
.........انتهى
هذا محور جدا مهم
وهو ضمن التفاصيل القادمة ان شاء الله
باختصار
الحل ان تتجردي تماما من اي امر يتعلق بالشخص او الشخصية
فلايوجد من هو اسوأ من ابليس ... اليس كذلك ؟
ستكون لنا وقفه معه ... ونأخذ منه.
يقال :نحن نعرف الرجال بالحق ... لا الحق بالرجال
....
لا تعتذري عن الاطالة
فالتعليقات هي التي تجلي الموضوع و تفاصيله .
لانني في المقال اتطرق للعموميات فقط
تاركا التفاصيل للنقاش من خلال التعليقات
شكرا لمتابعتك
ولا تحرمينا من تعليقاتك
فانا بحاجة لها
حفظك الله ورعاك
يابو الطيف
كلامك عين العقل وقطرة من بحر
لكن نحن في عصر الزنبليطة
يعني زي ماتيجي تيجي
اما الاحزاب الحمدالله ما اتبع احد والكل يبحث عن مصلحتة
والله يوفقك يارب
أبو لطيف ..
أحسنت .. فتحت .. لي باب .. كنت قد قررت الابتعاد عنه بعد أن كتبت العديد من المفالات التي تتناول العديد من جوانبه .. وابتعادي عنه لكثرة .. ما يثيره من شجون ..
أرجو أن يتسع صدرك مع ردي..
* * *
القراءة .. فن .. والكتابة .. فن .. ومحظوظ جداً من يجيد الاثنين ..
فإذا كنت تجيد الكتابة .. تأكد من كثرة قراءك .. وخاصة إذا كانت مواضيعك شيقة ..
وإذا كنت تجيد القراءة .. تأكد أنك تستطيع الرد على ما تقرأ .. ولن يستطيع أي شخص إجبارك على قراءة موضوع لا يهمك ..
والموضوع الجيد يطرح نفسه بنفسه .. ليس بسبب فكرته فقط .. ولكن لعدة اسباب منها ::
1. مصداقية المعلومة .. ومصداقية نقلها ..
الكتابة مسؤولية .. والنقل مسؤولية .. وإذا كان هناك خطأ في مصدر معلوماتي .. من الأمانة تصحيح المعلومة .. وإذا كان الناقل يعلم بالخطأ وينقله .. فهذه مأساة .. فهو يضر مصداقية جميع كتاباته .. بعد أن دخل شك المصداقية .. قلب قارئه ..
2. لغة الكتابة ..
لغة الكتابة .. متعددة الجوانب .. فمن أجادها .. حقق الغرض في توصيل فكرة موضوعه .. إلى القاريء بشكل صحيح .. واعترف أن أسلوب الكاتب .. وشخصية الكاتب .. لهما دور كبير في التأثير على القاريء .. ولكن لغة الكتابة صحيحة أم عامية .. تضفي تميز وجودة وبلاغة في الطرح ..
مع الأخذ في الاعتبار .. أن بعض الأفكار لا تصلح كنابة إلا باللغة العربية الصحيحة .. (هناك أنواع من اللغة العربية .. اللغة العربية الفصحى .. وهي لغة القرآن الكريم .. وهناك اللغة العربية الصحيحة .. وهي اللغة العربية الرسمية المستخدمة في دساتير الدول العربية وحكوماتها .. وهي اللغة المكتوبة في الجرائد .. والمستخدمة في الأخبار والبرامج الإخبارية على مستوى الإعلام .. ولغة التعليم في المدارس .. ) ..وغيرها لا يصلح التعبير عنه إلا بالعامية ..
* * *
معذرة على الإسهاب ..
تحياتي
بنت سيف
كش ملك
اخي الحبيب
انت في قلب الحدث
ولست بعيد عما يجرى كونك منتميا الى قطاع الاعلام
وكما تفضلت
.....اقتباس
لكن نحن في عصر الزنبليطة
يعني زي ماتيجي تيجي
.....انتهى
لكن لم نكن منذ عقود مضت هكذا
كان الخلاف الفكري بين مختلف التوجهات والمدارس يناقش باسلوب علمي رصين وبلغة ادبية راقية
حتى ان تلك الكتابات والاراء كانت تشكل جزءا من ثقافة المجتمع
هؤلاء سلموا الامانه لم بعدهم وهم الاجيال الحالية
فلايجوز التفريط بالاسلوب الصحيح بحجة
ان الجمهور عايز كده
مازال هناك جمهور واعي محترم يطلب الجيد والنفيس
ويرفض الغث والرخيص
فلنطلق صرخة في وادي الانحدار
باننا لا نقبل الا الصعود
وفقنا الله واياك لما يحبه ويرضاة
ولك الشكر على حسن متابعتك
ومشاركاتك الطيبة
بنت سيف
اختي الفاضلة
جزاك الله خير
اضافة قيمة للموضوع
ولا شك ان مصداقية المعلومة ولغة الكتابة من اهم مقومات نجاح الكاتب
وشكرا لاسهابك
وهذا هو المطلوب وليس الاختصارات :)
نامل تواصلك
ولك كل الامتنان
بو لطيف " هل انت تتطلعين على مسودتي ؟"
انت تفكر بصوت عالي .. الصوت واصل لي مدونتي لول
بعد اذنك بو لطيف
بنت سيف
"ولن يستطيع أي شخص إجبارك على قراءة موضوع لا يهمك "
"والموضوع الجيد يطرح نفسه بنفسه .. ليس بسبب فكرته فقط .. ولكن لعدة اسباب منها "
فقط اردت ان اضيف على الاسباب التي ذكرتيها ان قد يكون الشخص (القاريء) مهتم بجانب او فكرة الموضوع المطروح فمهما كان الموضوع جيد القاريء لا يهتم بقراءته إن لم تلامس احد اطراف الموضوع اهتماماته
سعيدة جدا بوجودي هنا بينكم
ومتابعة باذن الله
بـنـت بـطنـهـا
....الصوت واصل لي مدونتي لول ...
يعني انا حتى في النت مزعج !!! :)
عزيزتي
النقاش مفتوح لجميع الاطراف دون استئذان
فـ بالحوار نثري الافكار
كلام جمييييل و كلام معقوووول ماقدرش أقوووول حاجه عنه
:))
بارك الله فيك يا بو لطيف.. و جزاك الله كل خير
ما عندي اضافة.. أكتفي بمتابعة التعليقات اللي فعلا أثرت الموضوع
:)
بس بولطيف من وحنا صغار أهلنا معودينا على التجعم
اسكت... عيب... لا تتدخل...فشلتنا...الخ
وين الواحد يقدر يتمكن من مهارات الحوار اذا ما تعلمها من الصغر
:\
(وين اللي ما عندها اضافة!!!) ههههههههه
يعطيكم العافية
Purplecious
اهلا وسهلا عزيزتي
جزاك الله خير
....اقتباس
بس بولطيف من وحنا صغار أهلنا معودينا على التجعم
اسكت... عيب... لا تتدخل...فشلتنا...الخ
وين الواحد يقدر يتمكن من مهارات الحوار اذا ما تعلمها من الصغر
....انتهى
صدقتي يا عزيزتي
هذه مشكلة تربية في العالم الاسلامي قاطبة الا من رحم ربي .
واعتقد تقلصت المشكلة في البيت في الوقت الحالي نوعا ما، ولكنها مازالت في المدارس
ومع الاسف اسلوب او نمط التعليم لايساعد في تنمية هذا الجانب .
اضافة قيمة
لا تقاطعينا
حفظك الله ورعاك
"خصلتان ليس فوقهما شيء : الإيمان بالله ونفع الإخوان"
بوستاتك كما قال الأخ صلاح درر وأضيف عليها بعد درر
ومواضيعك غنية وتفتح العقل وتطمن الواحد بأن الدنيا للحين فيها خير
وهذا بحد ذانه منفعة
أما الإيمان فعطية غالية من الرحمن ويا رب يمن علينا وعليكم فيه
من المتابعين لك من بعد أول مرور
والسلام
Yin
حياك الله اخي العزيز
واضافة مميزة
نسال الله ان يمن علينا بالايمان ونفع الاخوان
شرفني مرورك
ويسعدني حضورك ومتابعتك
جزاك الله خير
إرسال تعليق