ولدت جاهلا ... وسأموت جاهلا وبينهما ...سأحاول أن أتلمس من العلم شيئا ......واطرق سبل المعرفة فان علمت وعرفت ...فذلك بفضل من الله

الأحد، 24 أغسطس 2008

البحث عن الحقيقة .... الرأي والايمان

اختبر صبرك ... بالصبر حتى إتمام المقال
........................................
في المقال السابق تحدثنا عن كون
ونستكمل اليوم مع بعض ما يضعف الراي ، ويشوبه بما ينفر الاخرين منه وهي
التعميم و الشخصنة ... تضعف الرأي

في المثال السابق تحدثنا عن بعض ما يفسد الرأي ... العاطفة والتعصب
وبينا كيف إن العاطفة أو التعصب ( أيا كان نوعه ) إذا خالطت الرأي أفسدته

اليوم نتحدث عن بعض المؤثرات السلبية على الرأي .. والتي
تضعف من قوة وحجية الرأي رغم صوابه موضوعيا

بمعنى انه قد يكون الرأي سديدا و مستندا إلى المنطق والحجج ، لكن لاتصافه بالعمومية أو الشخصنة
فان ذلك يقلل من قوة الرأي وتأييده ، بل يظهره على غير ما يهدف إليه صاحبه.


التعميم
..............

وهو شمول فئة أو مجموعة في إطلاق الحكم ، أي تعميم الرأي أو الحكم على الأشخاص أو الآراء أو الأفكار أو الدول ، وهذه الصفة قد ترتد على صاحبها وتكون موضع طعن في رأيه إجمالا بسبب التعميم

ونلاحظ في حياتنا العامة مدى انتشار هذه الظاهرة حتى في أحاديثنا اليومية ،وكيف نطلق صفات وأحكام ( وهي من قبيل الرأي ) على دول وشعوب بأكملها بسبب البعض ولاسيما عند الحديث عن ظواهر أو سلبيات محددة .

ولا شك إننا كمجتمع وكدولة عانينا من هذا الأمر بشكل واضح – وما زلنا - إثناء كارثة الغزو الغاشم
ونرى أيضا كيف إن البعض أصبح يوجه لنا - كشعوب عربية ومسلمة - تهمة الإرهاب بسبب البعض .

لذا يجب على من يبدي رأيه في موضوع محدد أن يبتعد عن الأشخاص أو الأفكار أو الدول ، وإنما يركز على الفعل الذي يرغب في إبداء الرأي فيه .

الشخصنة
....................

المقصود في ذلك أن يكون الرأي مرتكزا أو يتناول شخصية معينة أوصفات وشكل الشخص المطلوب نقد تصرفه أو رأيه .

بمعنى انه يجب التركيز على الفعل أو القول المطلوب إبداء الرأي فيه بعيدا عن ما يمس شخصية صاحب الرأي بشكل مباشر قد يستفز الآخرين أو يظهر
كما لو أن هناك خصومة شخصية ، لذا يجب التركيز على الأقوال والأفعال المطلوب إبداء الرأي فيها بغض النظر عن من قالها أو فعلها .
ولنا في هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك فقد كان يقول صلى الله عليه وسلم:
( ما بال قوم أو أقوام ) عندما يرغب في نقد أو تصحيح أمر ما ، فلا يحدد الشخص أو الفئة.
………………………..

الخلاصة


إذا كان الرأي بعيدا عن العاطفة والتعصب ، ويتسم بالتجرد والتركيز على الحدث دون شخوصه ولا يعمم أو يتطرق للأشخاص بذاتهم ولا يتضمن استهزاء بفكر أو شكل ، فان ذلك يكون من مدعاة قبول الرأي أو على الأقل - في حالة عدم قبوله - ...عدم النفور منه ، وهناك فارق كبير بين عدم قبول الرأي وبين النفور منه .

لذا فالرأي المبني على أساس موضوعي ولا يشوبه الهوى ، يكون رأيا معتبرا بغض النظر عن مدى اتفاق الآخرين معه من عدمه ، فنحن قد نضمن أو نتحكم في ما نرغب قوله ، ولكن ليس بمقدورنا التحكم في كيف يفكر أو يقرأ الآخرين .

ولا يعني كون الرأي سديدا انه سيتفق معه الجميع أو عدم وجود معارض له .

ولما كانت قطاعات كبيرة مستقطبة إما بالدين أو بمنهج فكري أو بعاطفة أو عصبية
فإننا لا نتوقع سهولة إقناع هؤلاء بما يخالف معتقدهم ، وهذا أمر طبيعي .

إذا !!! من يستهدف الرأي ؟

الرأي يستهدف شريحتين أساسيتين هما :
1) غير المستقطبين = وهم من لم يكونوا رأيا محددا في موضوع ما
2) الباحثين عن الحقيقة
.................................................................

الباحثين عن الحقيقة

......................

هناك فئة من الناس لديها انفتاح عقلي كبير جدا ، ومتحررة بشكل كبير من أي استقطاب لأي طرف أو اتجاه
هؤلاء هم الباحثون عن الحقيقة في شتى مجالات الحياة ، وهم من تكون لديهم القدرة على تقييم الآراء والأحداث دون تحيز
ومع الأسف البعض ينظر إلى من يتمتعون بمثل هذه الموهبة الربانية على أنهم ( متقلبون) أو يتبعون الهوى نتيجة لتغيير أفكارهم أو مواقفهم بين الحين والآخر .

ليس العيب في تغيير القناعات والأفكار إذا تبين عدم صوابها ، وإنما العيب من استمرار التمسك بها رغم عدم القناعة بها .. وذلك خشية من ردة فعل أو رأي الآخرين
فالحق أحق بان يتبع

من يمتلك مثل هذه القدرة على التجرد من أي مؤثر كان
عليه أن يبدأ بنفسه في السير في طريق الإيمان الحقيقي

......................................

الإيمان
.....................

نحن - ولله الحمد والفضل والمنة - ولدنا مسلمين مؤمنين موحدين وهذا فضل من الله ما بعده فضل
ولكن الإيمان بالولادة أو الفطرة يختلف بشكل كبير عن الإيمان بالتفكر والتدبر
لذا جاء الخطاب القرآني مؤكدا على التفكر والتدبر والعقل

وسأعطي مثال واحد فقط حتى لا أطيل عليكم وان كنت قد أطلت

قال الله سبحانه وتعالى

مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(التغابن الآية 11)

كم منا تصيبه مصيبة - بمعنى الكلمة - ولا يشعر بها ... ولا يشعر من حوله بأنه مصاب ؟
من يستشعر هذه الآية عمليا ... هو من وصل إلى درجة يقينية من الإيمان ، وبالتالي لا تنال منه أو تؤثر على حياته أي مصيبة ... مهما عظمت .
وفي الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
ذاق طعم الإيمان: من رضي بالله ربا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ورسولاً.
( رواه مسلم )
وايضا حديث
ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار.
( رواه البخاري ومسلم )
انظر الى هذه الكلمات
ذاق ... طعم ... حلاوة
هي بربي الحق وليست كلمات مجازية
وانما فعلا هناك تذوق وطعم وحلاوة للايمان
هنيئا لمن حظي بها
...........................................................
وقفة
ليس ما سبق - على مدى ثلاثة مقالات - من قبيل الكلام النظري
لكن هو خلاصة واقع معاش
ولن نغير حالنا ما بين ليلة وضحها
انما ان اردنا التغيير .. نعزم ثم نتوكل ونبدأ
ومن يخلص في البحث عن الحقيقة سيهديه الله سبحانه وتعالى لها
....................................
لحظة من فضلك
ارجو الا يظن احد ان هذا تزكية للنفس - معاذ الله -
فانا اسوء مما قد يتصوره البعض
فذنوبي ومعاصيي لايحصيها الا ربي سبحانه وتعالى
ولكن احاول ان اعمل جاهدا على ان اكون مؤمنا بحق

هناك 29 تعليقًا:

enter-q8 يقول...

الوقت يسرقني و زامي ليل
ارد عليك

Mohammad Al-Yousifi يقول...

صراحة

كبير

التعميم و الشخصانية تتلف الفكرة الصحيحة

غير معرف يقول...

أنت رجل منطق

ساكون قريبة دائما
فما تطرحه من فكر وإيمان
يجعلني ارغب في المزيد


لي عودة إن استطعت

شكرا

أبو لطيف يقول...

Enter-Q8

اخي العزيز

حياك الله

بانتظارك ورايك
لانه يهمني كثيرا

..........

kila ma6goog

اهلا بك اخي العزيز

ما انا الا تلميذ في حضرة الكبار

نسال الله ان ان يعلمنا ماينفعنا وان ينفعنا بما علمنا

واعول كثيرا على متابعتك

لك الشكر على التواصل
لا حرمنا الله منك , منه

..........

تراب الكويت

اختي الكريمة

جزاك الله خير

شرفني تواجدك وتعليقك

ان كان هناك منطق فيما ذكرت
فهو نتيجة تجربة ومعايشة

اسئلة تشغل الذهن
ونخشى ان تقترب منها أوننقاشها لقدسيتها كما نظن

واذا بالتفكر والتدبر ...نكتشف عالم آخر

المهم ان نستفيد جميعا ( عمليا ) مما نعتقد انه صحيح

وكما يقال ... العقل زيته

ارجو ان تصل الرسالة

بانتظار عودتك ان شاء الله

why me يقول...

هناك فئة من الناس لديها انفتاح عقلي كبير جدا ، ومتحررة بشكل كبير من أي استقطاب لأي طرف أو اتجاه

==========


شلون اكون من فئة اللي عندهم مفتاح عقلي كبير جدا !!




مقالك اكثر من رائع


تحياتي لك

غير معرف يقول...

مقال اكثر من رائع
ليتنا نستطيع بلوغ جزء من ما ذكرته في المقاله
شكرا لك

أبو لطيف يقول...

why me

اختي العزيزة

كل منا يستطيع ان يكون منفتحا عقليا

والمقصود بذلك

عندما ننظر او نفكر في اي امر ما ... عادة تحكمنا موروثات مثل :
الدين ، العادات والتقاليد ، توجه
فكري ( حزبي ) ، وايضا كلام الناس ، نظرة الناس ، صديقاتي ، زعل الناس ....الخ من امور تتدخل في تكوين راينا.

انا لا اطالب بتجاهل كل ذلك .

بل هي لها الاعتبار في الدرجة الاولى ان كانت تتوافق مع الثوابت

والثوابت تتمثل في ما هو ثابت من الدين

مثال لتوضيح المعنى

واجب العزاء

انا شخصيا لا اذهب الى العزاء الا في المقبرة ...لان هناك اجر من ناحية شرعية

اما اذا انتهى وتحول الى الديوان
فالواقع انه لايصبح عزاء وانما سوالف وضحك واي شيء اخر الا العزاء ... حيث تنعدم اجواء التعزية فيها ... لذا لا اشارك في هذه التظاهرة والتجمع من اجل المجاملة فقط لاغير .

هذا القرار اتى من خلال النظر الى ما يتم في الواقع وطرحه على العقل .

يقولون فلان يتشره .. يقولون مو صاحب واجب ... الخ من كلام
فذلك لايشكل فارقا لدي

لان من يريد ان يتواصل مع الناس لاينتظر موت احد
وانما لديه طوال العام ولديه هاتف في يده يستطيع الاتصال بمن يشاء بين وقت وآخر

هذا فقط مثال بسيط لتقريب المعنى

ارجو ان لايفهم بان هذه دعوة للتمرد على كل شيئ ، بل بالعكس انا اعتبر نفسي ملتزم ومتشدد ايضا ، لكن ليست بالطريقة النمطية ( ولا ازكي نفسي انما من باب الاستشهاد فقط )

ملتزم ومتشدد مع نفسي وبيني وبين ربي
لكن لن تعرفي ذلك من شكلي وهيئتي ولا من كلامي المعتاد مع من التقيهم

وانما هي امور قلبية تنعكس على التصرفات .

الامر اختي الفاضلة يحتاج الى تمرين ذهني .. والخلوة مع النفس ... والتفكير العميق

لن ياتي ذلك بين يوم وليلة

ولكن نبدأ باول خطوة والله سبحانه وتعالى ييسر لنا الطريق

كوني مع الله يكون الله معك

اسأل الله ان يوفقنا واياك لما يحبه ويرضاه
.......

لا تتردي بطرح اي استفسار ان كان الامر يهمك فعلا

أبو لطيف يقول...

maqhor

حبيبي

فاصل ونواصل

:)

why me يقول...

اشكرك بولطيف


تعليق رائع خلاني استشف من خلاله امور انا غافله عنها



وبما ان في مدون مثلك ويانا .. اكيد اي شي يخطر ابالي راح استشيرك في واخذ رايك



الف شكر اخوي

:)

أبو لطيف يقول...

maqhor

اخي العزيز

جزاك الله خير


تستطيع باذن الله لان ما ذكرت كما سبق ان بينت ليس كلاما نظريا من الكتب ، وانما هو واقع معاش من يرغب به يصل اليه .

خذ هذه

عندما نذهب مع الاهل الى احد المطاعم

جرى العرف ( الاتكيت ) بين اغلب الناس
ان يتركوا شيئا من المشروب في الكأس وكذلك بعضا من الطعام في الطبق
على اعتبار ان ذلك من ( الاتكيت )

وهو في حقيقة الامر ليس اتكيتا وانما من يقومون بذلك( ترك بعض الطعام والشراب ) انما بسبب خشيتهم من ان يقول الناس عنهم ( مشفح مو شايفيين خير ) ان لم يتركوا شيئا .


اذا انا شربت العصير حتى نهايته ( بدون مايطلع صوت الشفط طبعا :) )
واكلت ما في الطبق حتى يصبح نظيفا من غير سوء ولا يحتاج الى غسل .

هل آذيت احد من الناس ؟

الم استخدم حقي في استعمال ما دفعت قيمته ؟

الاهم من ذلك كله

ااترك الاكل والشراب ليرمى في سلة المهملات ؟

ماذا اجيب ربي عندما يسألني
يا عبدي لقد انعمت عليك وتركت بعضا من نعمتي لترمى .

قال الله تعالى :( ولتسألن يومئذٍ عن النعيم )

ماذا اجيب ربي ؟ هل اقول الاتكيت ؟

هل ينفعي هؤلاء الذين لم يقولوا مشفح بل قالو متحضر ؟

اذن ... امسح الصحن عن بكرة ابيه
ما بين ...استحياءالاولاد ...وقولهم ... يبا لاتفشلنا !!!
ولا ابالي برد فعل الاخرين

طالما لم اتعدى على احد ولم اضر مشاعر احد
ولم ارتكب منكرا يحاسبني علي هالله

بل طاعة اسأل الله ان يأجرني عليها

.......

اخي العزيز

هذا مثال لاحد مشاهد حياتنا وكيف يتم التصرف معه

ويمكن القياس على ذلك بنفس الطريقة

الاستدلال العقلي المنطقي المجرد للحكم على اي تصرف او فعل او حدث

حلال
حرام
ينفع
يضر
يسئ
يحسن
يؤذي
.
.
.
.
الخ

هل في كا ماسبق ذكره

اذايت مشاعر احد ما ؟

هل اسأت لاحد ما؟

هل قلت قولا يدخل في باب الحرام ؟

اذن

نقدر يا بعد راسي يا حبيبي نقدر

جرب بسالفة المطعم :)

اسأل الله ان يوفقنا واياكم لما فيه الخير والصلاح

بـنـت بـطنـهـا يقول...

أبو لطيف

كنت هنا

وسأعود للتعليق باذن الله

Purplecious يقول...

ابو لطيف

قريت المقال مرتين

:))

يعني أول مقال قريت نصه

الثاني مره

الثالث مرتين

:))) شنو يعني؟؟

المقال رائع و وايد استفد منه و ان شاءالله أقدر أطبقه

أكثر جملة استوقفتني

فنحن قد نضمن أو نتحكم في ما نرغب قوله ، ولكن ليس بمقدورنا التحكم في كيف يفكر أو يقرأ الآخرين .



صح صح صح
وااااااااايد صح

و بالنسبة للشخصنه بولطيف أنا ملاحظه خصوصا بالمدونات

لما الواحد يتكلم عن فئة معينه او تصرف معين بدون تحديد الشخص (طبعا يكون قاصد أحد معين مثلا سين من الناس) نلاقي سين يعلق و لا كأنه مسوي شي و كأنه برئ من مثل هذه التصرفات محل النقاش - مادري شنو يسمونه بعلم النفس الاسقاط مادري الانكار- فهمتني؟؟ يعني اللي بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجر

بس بولطيف و لا عليك أمر

توضح لنا شلون نفرق بين اللي قلت عنهم الباحثين عن الحقيقه و بين المتقلبون في آراؤهم

لأني وايد صايرة متقلبه في آرائي
هههههههههههههه

و شاكره لك جزيييييييييل الشكر مقدما

و جزاك الله خير :)

أبو لطيف يقول...

بـنـت بـطنـهـا

اختي العزيز

بانتظارك

وراح امر عليج - ان شاء الله - لان لي عين

:)

أبو لطيف يقول...

Purplecious

اختي الكريمة

شكرا لتواصلك

واتمنى ايضا قراءة التعليقات والردود عليها - هنا - ان لم تكوني قد قراتيها لما فيها من توضيح لبعض التفاصيل .


.........اقتباس

لما الواحد يتكلم عن فئة معينه او تصرف معين بدون تحديد الشخص (طبعا يكون قاصد أحد معين مثلا سين من الناس) نلاقي سين يعلق و لا كأنه مسوي شي و كأنه برئ من مثل هذه التصرفات محل النقاش .

.........انتهى

اختي الكريمة

غالبا نحن لا نشعر باننا المعنيين
بل لا نرى اخطاؤنا ...
آفتنا ...انني ارى انني على حق والاخرين على الباطل

لايوجد لدينا نسبية في الامور
اما معاي او ضدي

طبعا انا لا اتحدث عن الجميع وانما البعض

وما نراه من نقاشات واختلافات وتجاذبات وردود وردود مضادة
انما هو امر طبيعي في جو الحرية والديمقراطية المتاحة لنا

والشعوب الحية هي التي تتناقش وتتجادل

لكن نحن ننشد الارتقاء بمستوى الحوار وان تكون له ضوابط ذاتية تحافظ على التماسك ولا تجعلنا احزاب ومعسكرات كل متمرس بجماعته .

نحن نريد ان يوحدنا النقاش وتتآلف قلوبنا - وهي كذلك باذن الله - بشكل اكبر .

وانا على يقين ان كل هذه الاختلافات تنتهي في لحظة واحدة ... لحظة الجد

اختي الكريمة

بالنسبة للمتقلبين في افكارهم او آرائهم
فانما ذلك يكون نتاج طبيعي للبحث عن الحقيقة

انا اليوم لي راي موضوع ما
وغدا او بعده اغير راي ؟

لاشك انه استجدت لدي معطيات جديدة لم اكن مطلع عليها بالامس جعلتني اغير راي

من اسوأ الامور ان اتمسك برايي رغم انه تبين لي انه خطأ

لذا اعتبرت التقلب في الاراء حسنة وميزة وليست سيئية
لان هدفي وظالتي الحق ... وهو احق بالاتباع

كل ذلك مشروط باتباع النهج الصحيح في البحث عن الحقيقة

فانا لا اتحدث عن التقلبات بسبب المصالح او الاهداف السياسية او المجاملات ....الخ .

وهذه الامور يحكم عليها الشخص بنفسه

انت مثلا ...لماذا تتقلب اراؤك ؟
انت تعرفين الاجابة على ذلك

لك خالص الشكر على تعليقك القيم

لا حرمنا الله من تواصلك

غير معرف يقول...

أخي الكريم

التفكر والتدبر ....

رسولنا الكريم اتبعه
حاول
فكر
جرب
حتى كانت الحقيقة الثابتة

والثبوتيات لا تحتمل تقلّب الآراء بحسب المصالح كما قد يفهم أو يحاول البعضكما أن ديننا متسامح مرن لكن بالمنطق
وبما يقبله العقل والقلب وليس المزاج !

ظلموا الدين فاتهموه بالجمود
تناسوا اليسر وتمسكوا بالعسر

وإني هنا اوجه اللوم لبعض مشايخنا
فقد عُرفوا بقسوة حديثهم ووعيدهم
وكأن الكلمات فاقت الرصاص قوة واثرا

هل تعلم ابو لطيف

إن ما تتحدث عنه هو امر اشعره
اتواصل مع محيطي من انسان وحيوان وخلافه من خلاله
اجد الراحة حيث يعتبر غيري هذا شقاء
والعكس

قد يصعب علي تفسير ذلك
لكنك استطعت

بصراحه عدت من اجل المزيد
كان هناك الكثير لاقوله
لكنه ذهب مع الريح :)

كل الحكاية

ان إناؤك ينضح بما فيه
وهذا ما يجعلك اقرب

شكرا

أبو لطيف يقول...

تراب الكويت

اختي الفاضلة

شعرت بما تفضلتي به تماما
واحسسته جيدا

وهذه مرحلة متقدمة في طريق الغربة

عندما يكون الدين سلوكا يوميا مع كل مايحيط بنا نبدأ بالاحساس بالغربة

-----اقتباس

اتواصل مع محيطي من انسان وحيوان وخلافه من خلاله
اجد الراحة حيث يعتبر غيري هذا شقاء

-----انتهى


طوبى للغرباء

روى الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء "

اسأل الله ان نكون ممن عناهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

لك خالص التقدير والامتنان على كل ما تفضلتي به

Salah يقول...

جزاك الله خير الجزاء

على هذه المواضيع اللي تشرح الصدر

أتمنى أن يستفيد منها الجميع (ولا أستثني نفسي فكلنا بحاجة الى أن نصلح مواقع الخلل)

الله يجعلنا من الباحثين عن الحقيقة

شكرا عزيزي

بـنـت بـطنـهـا يقول...

عودة

واعترف اني رجعت اقرا المقال مرة ثانية (مصحصحة اليوم) وهذا مثال حي احطه بين ايدك

امس كنت يايه اعلق ويدور في بالي بالتعليق اني راح اسئلك شلون خصيت الاسلام بالايمان الحقيقي اذا انت كنت تتكلم عن عدم التعميم او التخصيص (لاحظ اني قاعدة اتكلم بطريقة فكرية عملية بعيدة عن معقتقداتي).. فالايمان موجود بكل الأديان سواءا اتفقنا معاها ام لم نتفق آمنا فيها ام لا

اليوم قبل لا اضغط زر التعليق قلت خل اقرا المقال مرة ثانية لان شي وارد ومو غريب علي اني اسهى عن محور من محاور المقال او اسيء فهمه

واكتشفت اليوم انها مدخل لجزئية سامية جدا على اعتبار الخط الفاصل بين الجزئيتين

.............

نرجع للتعميم والشخصنة
اعترف احيانا لاسيما بالأمثلة اللي اضربها لتسهيل عملية وصول الفكرة للمتلقي لكن لازلت احاول مجاهدة نفسي على ذلك بوضع نفسي مكان المتلقي "مخالف الرأي"

......

هذا فهمي المتواضع لهذا البوست ولا اعلم ان كنت اخطأت او اصبت لكن بكلا الحالتين لابد ان اعترف اعتراف اخير
المرور من هنا اشبه برياضة عقلية
وبكل صراحة انا ممن يحترمون ذكائك بالطرح

سأعود لمتابعة تعليقك

بـنـت بـطنـهـا يقول...

" واكلت ما في الطبق حتى يصبح نظيفا من غير سوء ولا يحتاج الى غسل ."

بو لطيف ذكرتني بريلي مرة كنا طالعين نتعشى بواحد من المطاعم بالكويت ويومها ميته من اليوع يوم خلصنا اكل ويانا القرسون عشان ندفع قام ريلي وشال الصحن من جدامي وقال حق القرسون " هذا خلاص حطوه بالكبت على طول " لووووووووووووووووول
واي يمه تذكرت جان افتشل لوووووووووووووووووووووووول

.....

" وراح امر عليج - ان شاء الله - لان لي عين

:)"

تنور يا بولطيف
ولو ان الطبخة ليلحين ما خلصت على نار هادية بعدها

أبو لطيف يقول...

Salah

اللهم آمييييين

جزاك الله خير اخي العزيز

شكرا لتواصلك الدائم

لا حرمنا الله من متابعتك وفضلك

أبو لطيف يقول...

بـنـت بـطنـهـا ( مرتين )

اهلا وسهلا اختي العزيزة

نعم ... الصحصحة مطلوبة

الايمان

لاضير اختي في ان يراجع كل منا ايمانه
ولا نستثني شيئ من ذلك .

ونحن عندما نتكلم عن الايمان المطلق بالله سبحانه وتعالى ... انما ذلك توجيه لكل من قد يخالط ايمانه شيئ ما ... وكل شخص اعلم بنفسه.

ولله الحمد في زمننا هذا لدينا كم من المعرفة والعلم والحقائق ما يسهل علينا مثل هذا الامر .

اذا الايمان وقر بشكل فعلي في القلب .. فان ذلك لاشك سينعكس تلقائيا على الافعال والاقوال .

وستبدأ طريق ( المعاناة )

اختبارات ... ابتلاءات ... وسيدخل الشيطان على الخط

فالامر ليس بسهولة الحديث عنه ... لكنه يحتاج فعلا كما تفضلتي ( رياضة عقلية )... ومجاهدة

وسنصل الى مرحلة نجد فيها ابليس يخاطبنا بـ ( قال الله وقال الرسول )،
واعتقد ان هذا من اعجب الامور التي تمر على الانسان.
فلم يسبق لي ان سمعت احدا يحذرنا من ان ابليس قد يستخدم الايات القرانية والاحاديث في سبيل الاغواء.


اما عن التعميم والشخصنة

فوضع النفس في مكان المتلقي هو احدى الطرق التي قد توصلنا الى الاسلوب الامثل في توجيه الخطاب له .

واخيرا

لو كنت قد اعدت الطبق للقرسون وفيه شيئ من الطعام

لقال في نفسه : الناس لاتجد ما تأكل وهؤلاء يتكبرون على النعمة

فهذا القرسون الذي يلقي يوميا عشرات الكيلوجرامات في الطعام في سلة المهملات .. انما يعاني اشد المعاناة مما يراه ويقوم به لانه يعرف حقا قيمة هذا الطعام وكم من الناس محرومين منه

لذا اعتقد ان القرسون يحترم من يعيد له الطبق نظيفا ... فلا( تفتشلين ) منه :)


بانتظار الطبخة

وانا بعد ما جهزت المقادير ... توني .. ريض


جزاك الله خير اختي العزيزة

شاكر لك تواصلك القيم وتعقيبك

لاحرمنا الله منك

حفظك الله ورعاك

kuwaitforus يقول...

كتابتك تحرك العقل الباطن

نور سلطان العيسى يقول...

أبو لطيف ..

كلام جميل جداً

كانت المقولة

:: اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية::

واليوم أصبحت

:: اختلاف الود يفسد للرأي قضية ::

مقالتك ..فسرت المقولتين .. باتقان..


شكراً لك


بنت سيف

أبو لطيف يقول...

kuwaitforus

اخي العزيز

كما ان الجسم يحتاج الى رياضة للمحافظة على سلامته ومرونته

فان العقل والروح كذلك بحاجة الى رياضة

شكرا على تواصلك

لا حرمنا منه ومن رايك

أبو لطيف يقول...

بنت سيف

اختي الكريمة ... اهلا وسهلا بك

جمّل الله ايامك

نعم ما تفضلتي به ... هو حالنا اليوم مع كل اسف

مع ان طريق الحق سهل جدا

والاختلاف مع الابقاء على الود هو اسهل من الاختلاف وقطع الود .

ولكننا مع الاسف لم يعد بمقدورنا ان نتعايش بشكل سلمي مع الاراء التي تخالفنا .


شاكر تشريفك لي
وتعقيبك القيم

دمتي بخير

والله المستعان

بوتشخيص يقول...

كم يحتاج التدوين لأمثالك يا ابو لطيف ..

استرسال أكثر من رائع الصراحة استفدت جدا من هذا المقال القيم ..

عاجـل يقول...

ما احب الشخصنة
احب البستنة

أبو لطيف يقول...

بوتشخيص

اخي الحبيب

جزاك الله خير

وهذا اطراء لا استحقه

نسأل الله ان يعيننا على انفسنا ، ونستطيع تطبيق ما نراه صحيحا ...قولا وعملا

احسن الله اليك

ولك قبلاتي

أبو لطيف يقول...

عاجــل ( بالكويتي )

يا حيا الله بالحبيب

الظاهر الهوا شرجي ...يابك عندنا

اتعرف اخي العزيز كم استوقفتني هذه الكلمة ( الشخصنة ) :) ... حتى اتيت بها بهذه الطريقة.

كانت ( الشخصانية )
ولكن هذه الكلمة لها مدلول فلسفي يختلف عن المقصود في المقال
وهي انعكاس شخصية الفرد على العمل
وليس هذا مرادنا طبعا .

اما البستنه
فهي ليست بسهولة اطلاقها :)

ما الذي يحويه البستنان ؟
نوع واحد ام انواع ؟
مسموحات ام ممنوعات ؟

نسال الله ان يجمعنا واياكم في بساتين الجنة

تحياتي ... ولا تقاطعنا