ولدت جاهلا ... وسأموت جاهلا وبينهما ...سأحاول أن أتلمس من العلم شيئا ......واطرق سبل المعرفة فان علمت وعرفت ...فذلك بفضل من الله

السبت، 31 يناير، 2009

الصمت و البرود ... في الحب

هذه المقالة سبقت وقتها لارتباطها بالمقال السابق

كيف ترد كلمة جرحت من تحب ؟

فقد ورد من ضمنها التعليقات التالية :

ANGEL HEART تقول...

احسن حل الصمت والسكوت في حالات الغضب عشان نتجنب اي كلمه تخلينا في ندم واسف وتخلي الطرف الاخر في حزن وصدمه .

........

Mok يقول...

التعامل بالبرود انسب شيء

........


الصمت أو البرود في التعامل

الصمت له حالات وأوضاع عديدة

والأصل أن الصمت تصرف حكيم في بعض الحالات ، لاسيما ان كان البديل قول سيئ

ولكن هل نعرف ونعلم كيف يكون وقعه عند الطرف الآخر ؟

كما يقول أهل القانون :

الصمت في معرض الحاجة إلى بيان بيان .

أو في العامية :

السكوت علامة الرضا .



فالصمت هو فعل ايجابي يدل على موافقة إن كان واقع الحال يتطلب رد أو بيان .

كما أن الصمت في حالات الغضب تصرف يقي صاحبة الانزلاق فيما لا يحمد عقباه أو يندم عليه .

والصمت قد يكون تعبيرا عن حالة غضب شديد أو فرح شديد أو مفاجئة تلجم اللسان عن النطق .

كما أن الصمت أحيانا يكون نتيجة استحسان أمر ما ولا نرغب افسادة بالكلام .

هناك أحوال كثيرة للصمت وفقا للموقف تستمد مدلولها .

لكن المشكلة في مدى تفهم المتلقي ( الطرف الآخر ) لمعنى هذا الصمت

لاشك أن هناك العديد من المفاهيم و التعابير تخلف لغتها ومفهومها ما بين الرجل والمرأة .

ومن ضمن هذه الأمور الصمت

فالمرأة أحيانا تفهم الصمت على انه برود او لا مبالاة

ولا يمكن لأي امرأة أن تقبل من الطرف الآخر أن يعاملها ببرود أو يظهر ذلك منه

لذا فانه من المهم أثناء تعامل الطرفين أو تعرضهما لمثل هذا الموقف أن يكون تعبير كل منهما يلقى قبولا وفهما لدى الطرف الآخر ن وإلا سيتسبب ذلك بكارثة اكبر من المأمول من التصرف الذي كان يقصد به الحكمة .... ألا وهو الصمت أو البرود .

نحن هنا لا نتحدث عن أمر نظري
وإنما هي أمور واقعية حدثت وتحدث كل يوم

الهوة الشاسعة بين الطرفين أحيانا نتيجة عدم المصارحة التامة حفاظا من كل طرف على مشاعر الطرف الآخر ، قد تودي بالعلاقة برمتها بسبب الاعتقاد بأننا نتصرف بشكل صحيح .

لذا مهما كانت نتائج المكاشفة و المصارحة فلاشك أنها أفضل كثيرا من عدم المكاشفة والمصارحة .

فالقلوب تحمل وتتحمل إلى قدر معين ثم قد تنفجر .

لذا

ان كان الصمت حكمة في مواضع فانه نقمة في مواضع أخرى

و لا يوجد أفضل من المصارحة التامة بين الاحبه حتى وان كان ذلك يسوء احدهما فهو لا شك أفضل من عدم المصارحة .

العلاقة بين الأحبة بمختلف فئاتها حتى بين الأبناء والآباء تتطلب قدرا كبيرا من المكاشفة والإيثار .

اذا صمتت البنت في مواجهة امها

واذا صمت الابن في مواجهة والده

واذا صمت الزوج في مواجهة زوجته

فلا يلام الطرف الاخر ان فهم الصمت خطأ

.......................

شطحة :

صديق يتابع كل ما اكتب

قال لي مبتسما : ليتك تكون بجمال ما تكتب .

اجبته : الحمد لله انك لم تطلع على سوءاتي بعد .

هناك 47 تعليقًا:

why me يقول...

انت مبدع وجميل في كتاباتك

لانك جميل من الداخل جميل الروح

هذي الكلمه لصديقك اللي يتابع
;p



==

النسبه لمقالك

وايد حلو الصمت .. ما انكر في من الناس العجولين قليلين الصبر


لكن


ما انكر اني قاعده ادرب نفسي في ما تخطه أناملك من مقالات مبعه

واللي حققته امجاز :)


بولطيف أشكرك


بديت أمسك نفسي عن وايد أشياء وأستحملها و أطوفها


انت جميل
:)

Q8EL5AIR يقول...

* ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب .


* الحقران يقطع المصران !!

* اذا كان الكلام من فضة .. فالسكوت من ذهب :)




وانا اقول ياليتك تكون اجمل من كتاباتك :)



وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااااااااا :)

why me يقول...

مبعه= مبدعه

لوول

العتب على الكي بورد .. كلش كلش مو راعية بدليات انا

;p

أستاذ حمام يقول...

استشهد بخير كلام على الارض بعد كلام الله.. عن أبي كَريمةَ المِقْدَادِ بن مَعْدِ يكَرب رضي اللَّه عنه عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال « إِذَا أَحَبَّ الرَّجُلُ أَخَاهُ ، فَلْيُخْبِرْه أَنَّهُ يُحِبُّهُ »

فالاخبار بظني مهم.. ومنطق الرسول صلى الله عليه وسلم واضح وان خفي في الحديث اعلاه.. ويؤكد ذلك الحديث التالي..

عن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رَجُلاً كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَمَرَّ بِهِ ، فَقال : يا رسول اللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّ هَذا ، فقال له النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَأَعْلمتَهُ ؟ »

لذلك انا بظني انه اذا لم يحدث هناك مكاشفة.. فبسبب فقدان الحب الذي يدفع للمكاشفة.. وبظني ان المكبوت لايموت.. فلابد ان يصرخ ويفضح ويصيح.. اني احبك!

شكرا على الموضوع

abu eldestor يقول...

صاحبك نشبه
:)

ANGEL HEART يقول...

حقيقه اخي الكريم انت تبهرني وتدهشني بتحليلك للكلمات والاحرف وجميع امور الحياه للتوضيح فقط حاله الصمت لااقصد بها الصمت الطويل الي يفسر باالا مبالاه لا اقصد صمت مؤقت في حاله الطرف الاخر كان في حاله انفعال وعصبيه هو اعطاء النفس فرصه للايضاح للتفكير واعطاء الطرف الاخر فرصه للتفهم والهدوء وربما وقت للتاليف انقاذا للموقف :)

وفي النهايه لا نستطيع الصمت طويلا وفي جميع الاحوال فلكل نفس طاقتها

صدقا ادهشني تحليلك للموقف ومن خلال متابعتي لجميع مقالاتك اجد نفسي اتمنى صدور هذه الدرر في كتاب يستفيد منه الجميع

لك تحياتي

esTeKaNa يقول...

صباح الحكمة:)
أحيان..تقوم بعمل شئ
او التفوه بكلمه دون قصد منك
وتؤلم من تحب!
يخبئها بصدره
يصد عنك
ويحترف الصمت بعيدا عن ربوع قلبك
يصمت
ويطول صمته
وتكرر انت فعلك دون قصد منك
ببساطة لأنك لا تعلم انك اساسا جرحته
فهل هناك من يعلم الغيب؟
شئ على شئ
ويطول الصمت
وتصبح القلوب مثقلة بالهم
حتى يفاجئونك بقرار ابتعادهم
او بكلمه تجرح في قلبك حبهم
او يثورون في موقف بسيط لكلمة لست تظن انها ممكن ان تغضبهم
الصمت أحيانا..جفا
وأحيان اخرى بداية بعد لا آخر له

انا احب التعبير عن مشاعري السلبيه والايجابيه ومشاعري عادة في وضع السبيكر:))

بوست رائع
الله يحفظك ويتمم عليك يارب
لا يكتب هذا الكلام الا شخص جميل القلب مبدع نحن اكيدين من ذلك اخونا العزيز ابو لطيف
:)
وهذه الملاحظة لصديقك
؛pP~

Sweet Revenge يقول...

مرات الصمت يكون حماية لروحك ومشاعرك من الاستغلال
فيكون اسلم واامن .
تسلم ايدك ابو لطيف واكيد انت بروعة ماتكتب واكثر :)

كبرياء وردة يقول...

صباح الخيرات

احيانا الصمت يكون غباء

قد يؤدي بنا إلى فقدان من نحب

حياتي هدف مو عبث يقول...

الصمت أفضل فعل لأمور كثيرة وأفعال نراها من غيرنا وكذلك الصمت لا يعني خضوع أو إنكسار فالصمت قوى أكبر من الكلام والسرد بكل شيء فالصامت أراه
من رؤيتي شجاع أكثر لأنه ليس الكل يستطيع أن يصمت مع وجود الكثير من المتكلمين والمعبرين عن مشاعرهم
وكأن هناك عوامل ضغط تطلب منك التكلم لكن بقدر الضغوط تكون هناك مواجهة للثبات على الصمت
الصمت ليس سهلاً يا أبو لطيف
بل هو صعب جداً ولا يتقنه الكثير
ويعرف قيمتة إلا القليل
وفي الحب الصمت مثير فالصمت يكون أداة للتقارب الذهني للشخصين مع التلامس بنظرات العيون يجعل للصمت متعة ودور مهم وأساسي في التعبير والتحليق في عالم
حقيقي ن المشاعر الصادقة فليس الكلام يكون صادق لكن الصمت هو الصادق دائماً

لو بكتب عن الصمت ما أنتهي
لأن للصمت مكانة كبير في نفسي
وأحبة بشدة

غير معرف يقول...

http://www.liberal-kuwait.com/

أحمد الحيدر يقول...

يعطيك العافية أخي العزيز ..

نعم أحيانا في الصمت يكفي الجواب ..

وأحيانا في الصمت يولد ألف سؤال ..

وليس دائما السكوت من ذهب ..

جميل قلمك .. راق طرحك ..

إلى الأمام دائما ..

كبرياء وردة يقول...

مساء الخير

سامحني بو لطيف تعليقك انحذف:$

abdulrahan يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عبدالرحمن يقول...

شرحك جميل وواضح واشرت لكل جوانب الموضوع لان دواء جرح الكلمه للاحبه يختلف مع اختلاف نوع الحب

فتختلف الطريقه بين الام مثلا والحبيبه

وانا ارى ان الصمت اكبر خطأ

فالصمت مبهم يراه من تحب حسب نفسيته وحسب تفكيره بتلك اللحظه سواء ايجابي او سلبي

وكما ذكرت ان المرأه يجرحها صمت من تحب


عموما لا يوجد اجمل من الاعتذار لمن تحب فان كان هناك محبه فهي كفيله بضمان قبول هذا الاعتذار


وكما قال غازي القصيبي
الحب يعني انك لست بحاجه للاعتذار ابدا

فالمحب يصفح بكلمه من القلب



اشكرك لتشريفي باضافتك لي

فريج سعود يقول...

تسلم ايدك حبيب البي

بنت سيف يقول...

ابو لطيف ..

الصمت ليس الحل في كثير من الأوقات ..

قد اصمت .. لأنني لا أريد أني أخسر الطرف الآخر ..

المثل الخليجي يقول :: " من تشره تكره "

لكن في هناك حالات الصمت .. فيها .. يفسد الموضوع ويزيد الطين بلة ..

الصمت قد يكون علامة للاحترام أو علامة للامبالاة ..

الموقف يحكم .. نوعية الصمت

ٍتحياتي

ReLaaaX يقول...

على عيني وعلى راسي اسكت اوكي ماعندي مشكله لكن اعلل هالسكوت إن عقبه بيكون تفاهم واعطيهم فتره اقدرها ان زينه وبعدها نتفاهم على هالشي !


بالنسبة لي مااحب اسكت !!!

وإذا جرحت أحد وآنا اتحجى تلقائيا تلاقيني اتعبر :))) فإذا الشخص هذا قريب مو مشكله يشوف دموعي بس إذا بعيد اعطيه مقفاي وأمشي يعني قويه :p



كلاااام راااائع

يسلم فوماك :)

Salah يقول...

صديقك هذا يغار منك!... محتر!

لا تهتم!

:)

أبو لطيف يقول...

why me

جزاك الله خير

وشكرا لك

كن جميلا ترى الوجود جميلا

اتمنى لك التوفيق يا رب

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

Q8EL5AIR

جزاك الله خير

تشكيله جميلة

جمل الله حالك

احسنت

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

why me

العتب على الكي بورد

:)))


ما يشوف شر :)

أبو لطيف يقول...

أستاذ حمام

احسنت

جزاك الله خير

سيكون ما تفضلت به محور المقال القادم ان شاء الله

شكر للاضافة القيمة كما عودتنا دائما

دمت بحفظ الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

abu eldestor

لاتشغل نفسك فيه

هذا من نوع

حبك لاشاك

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

ANGEL HEART

احسنت

نعم ...الصمت الذي ذكرتيه هو الصمت المحمود عند الغضب

ولكنني استخدمت الكلمة للانطلاق منها في المقال لنبين الانواع الاخرى


جزاك الله خير على حسن الظن بي
وارجو الله ان اكون كما تظنين

شكرا لاضافتك القيمة

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

esTeKaNa

منكم الحكمة واليكم تحتكم

احسنت الوصف والشرح

شكرا للاضافة القيمة

حلوة ... السبيكر

اسال الله ان اكون عند حسن ظنك بي

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

Sweet Revenge

سلمك الله

تواصلك هو الاروع

لا حرمنا الله منك

جزاك الله خير

دمت بحفظ الله

أبو لطيف يقول...

كبرياء وردة

ايامك كلها خير

احسنت

فعلا ...احيانا يكون غباء

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

حياتي هدف مو عبث

احسنت

شكرا للاضافة القيمة

فعلا الصمت شجاعة وليس سهلا

جزاك الله خير

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

غير معرف

شكرا

غيرت الصنف :)

حفظك الله

أبو لطيف يقول...

أحمد الحيدر

عافاك الله أخي العزيز

شكرا للعبارات الرشيقة المحملة بافكار عميقة

جمل الله حالك

جزاك الله خير

دمت بحفظ الرحمن

أبو لطيف يقول...

كبرياء وردة

مساء الانوار

لا تشيلين همي وهم تعليقي

انت عزيزة

لو بتحذفين مدونتي بكبرها تمونين

نسيته بس اعلق ان شاء الله مرة ثانية

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

عبدالرحمن

احسنت

شكرا للاضافة القيمة

فعلا جميل جدا هذا القول :
وكما قال غازي القصيبي
الحب يعني انك لست بحاجه للاعتذار ابدا

جزاك الله خير

الشرف لي طال عمرك انا اتشرف فيك

دمت بحفظ الله ورعايته

أبو لطيف يقول...

فريج سعود

الله يسلمك يا حبيبي كلي :)

لا خلا ولا عدم

حفظك الله ورعاك

أبو لطيف يقول...

بنت سيف

احسنت

شكرا لاضافتك القيمة

اتفق مع كل ما ذكرتيه

جزاك الله خير

دمت بحفظ الله ورعايته

أبو لطيف يقول...

ReLaaaX

احسنت

وجودك رائع

شكرا للاضافة القيمة

سلمك الله

جزاك الله خير

حفظك الرحمن

أبو لطيف يقول...

Salah

يا هلا بالحبيب

هو بس يحب المداحر

جزاك الله خير

حفظك الله ورعاك

ReLaaaX يقول...

@@?

Wohnungsräumung يقول...

شكرا على الموضوع

Uouo Uo يقول...



thx

مؤسسه تنظيف

المثالي جروب يقول...



شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تسليك مجاري بالخبر

المثالي جروب يقول...



شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة نقل عفش بالاحساء
شركة نقل عفش بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

شركة المثالية لتنظيف يقول...

تخلصك من الحشرات المنزل بانواعها و القوارض نهائيا ؛ و عمل الكشف الدورى من ضمن خدماتها لضمان مستوى الخدمة و التاكد من بيئة صحية ,
شركة المثالية لمكافحة الحشرات القيام باعمال المكافحة الشامله على اعلى مستوى من الحرفيه فى مكافحة الحشرات فى جميع الاوقات هي افضل ما يمكن الحصول علية تقدم خدمة سريعةمبيدات ذات فاعليةاسعار مناسبةلا شك ان الحشرات تثير الذعر عند شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة عزل اسطح بالاحساء

jaki يقول...

عزيزنا العميل هل تبحث عن شركة نظافة تقدم لك كافة الخدمات التنظيفية بكامل الكفاءة والجوده ؟ هل تبحث عن شركة تقوم بتنظيف شقتك او فلتك او مجلسك ؟
هل تبحث عن شركة تقدم لك خدمات تنظيف الموكيت والسجاد والوجهات الزجاجية وغيرها ؟
اذا فانت علي موعد مع شركة النظافة المثالية والتى تقدم لك خدماتها بجودة متناهية النظير واسعار لن تجد لها مثيل في اي شركة اخري
تهتم شركة النظافة المثالية بكسب ثقة عملائها الكرام والعمل علي تلبية كافة احتياجاتهم بالشكل المرضي والمقنع
اتصل بنا عزيزنا العميل ولا تتردد في الاستعانة بشركتنا
مايميز شركة ا لنظافة المثالية
الخدمة
تهتم الشركة بتقديم خدمة علي اعلي مستوى كما ان خدماتها لا تقتصر فقط علي اعمال النظافة فقط بل تمتد لتشمل خدمات العزل والمكافحة وغيرها
الكفاءة
تتميز الشركة بالكفاءة والجودة في اداء العمل
الخبرة
الشركة لديها خبره واسعة وباع طويل في مجال التنظيف
فريق العمل المتكامل
الشركة لديها فريق عمل مميز ومتكامل من المخصصين والفنيين والعماله المدربة
الاسعار
تقدم الشركة خدماتها بأسعار مناسبه وفي متناول جميع العملاء
المعدات
تستخدم الشركة المعدات والالات الحديثة والمتطورة في التنظيف
رد فعل العميل
تهتم الشركة بمعرفة رد فعل العميل عن الخدمة المقدمة من قبل الشركة
مجتمع العمل
تهتم الشركة بدراسة مجتمع العمل ومعرفة ماينقصه من متطلبات
الشكاوى
تهتم الشركة بتلقي شكاوى العملاء والعمل علي فحصها جيدا
المقترحات
تتلقي الشركة مقترحات العملاء الكرام وتعمل علي تنفيذها بقدر المستطاع
تقدم الشركة خدمات تنظيف الشقق وتنظيف المنازل والبيوت وذلك باستخدام احدث الالات والمعدات فضلا عن استخدام المساحيق والمنظفات القوي التى تقضي علي الاوساخ والاتربه
وتقوم الشركة بالعديد من الخدمات الاخرى مثل افضل شركات نقل عفش بالدمام
افضل شركات تنظيف منازل بالدمام و افضل شركات تنظيف خزانات بالدمام و افضل شركات تسليك مجاري بالدمام و افضل شركات جلي رخام بالدمام و افضل شركات تنظيف كنب بالدمام و افضل شركات مكافحة النمل الابيض بالدمام
لذلك لاتتردد بطلب خدمتنا فى اى وقت