ساعــــة يــــد
خبـــز ولبــــن
عرضنا حوارين وهما حواران حقيقيان
الأول : كان مباشر عن أحد جوانب الاهتمام بالمظاهر
أما الثاني : فذهب إلى مكان أعمق وهو التطرق إلى السبب الرئيسي
النفس
هي كالمولود الصغير ...
في مرحلة الحبو يلتقط كل ما يراه ليضعه في فمه
أبواه يحاولان توجيهه
يخضع مرة ويتجاوز مرات
ثم يكبر ويبدأ بالتعلم والإدراك
حتى إذا ما وصل إلى مرحلة عمرية معينه
عرف :
الصح والخطأ
الحلال والحرام
ما يجوز وما لا يجوز
عرف كل ذلك ...لكن
هل يطبق تطبيق صحيح ؟
هل يلتزم بما عرفه وتعلمه ؟
هل يمكن له الالتزام بدون رقابة داخلية وخارجية ؟
النفس هي كذلك
ارض بكر فيها من جوانب الخير وفيها من جوانب الشر
نحن ننمي الجانب الذي نرغب فيه
أو نتركها كما هي ليعمل الجانبان مع بعض
ليس الموضوع حب الشهوات أو المظاهر أو المال
وليس الموضوع توفير قدر من المال
فهذه الأمور إنما هي انعكاسات متعددة الجوانب
الموضوع اكبر من ذلك كثيرا
تزكية النفس عملية جهاد مستمر
بغرض السمو بها والوصول إلى مرحلة تناغم وتفاهم بينك وبينها
لا تكدر صفوك حوادث الأيام
ولا تنشغل بتوافه الأمور أو ما لا أهمية له
حالة تمنحك ارتياح نفسي لا يمكن أن تشعر به إلا إذا جربته
ليس الأمر بسهولة الحديث عنه
ولكن ليس بالصعوبة التي تصورها لنا النفس أو الشيطان
سمو النفس قيمة وفضيلة
وهي احدى الخطوات في طريق الزهد
لا يشترط أن نعزم الولوج في عالم الزهد
ولا يشترط أن نقرر السمو لأقصى الدرجات الممكنة
لكن لنجرب بعضا من هذا ... ولو القليل منه
وذلك لنتعرف على قيمته وأهميته
و من ثم نقرر هل نحن فعلا بحاجة للسير في هذا الطريق أم لا ؟
الأمثلة التي سقناها كانت تشمل عدة جوانب وهي واضحة
والتعليقات على الموضوع اتفقت على أهمية الأمر
واستشعرت المعاني والهدف المقصود
ليبدأ كل منا بتجربة الأمر
هي تجربة تعطيك خبرة جديدة تستفيد منها حتما
لا تبدأ بشيء ثقيل على النفس
ابدأ بأمر بسيط جدا
كمثال الأكل
إن خرجت مع العائلة أو الأصدقاء لأحد المطاعم
جرب إلا تطلب إلا الشوربة فقط أو طبق من السلطة فقط
وأنت ترى أصناف الطعام أمامك
أو
عند رغبتك بشراء سلعة ما أيا كانت ولو بسيطة
عندما تكون أمامها وليس بينك وبينها إلا مد يدك وأخذها
توقف
قل لنفسك
اليوم لن أعطيك ما تريدين
إن نجحت في ذلك
فحاول ان تستشعر نجاحك في كبح نفسك وانتصارك عليها
هل هو شعور مفرح أم محزن ؟
من هنا تكون نقطة البداية والانطلاق
و لك القرار في الاستمرار من عدمه
إن قررت الاستمرار
ستجد نفسك يوما أمام غرض ما
تنظر إليه وتبتسم قائلا في نفسك
نعم ارغب بك ولكن لا احتاجك
إنها متعة لا يعرفها إلا من يعايشها
ومنها تنطلق لتسمو على الكثير من الامور والجراحات والمشاكل
................
قال الله تعالى :
فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ( آل عمران: ٢٥ )
يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ . ( آل عمران: ٣٠ )
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ . ( الأنبياء: ٤٧ )
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10) . ( الشمس 7 :10 )
هناك 36 تعليقًا:
أبو لطيف
كتبت رد طويل لكني خفت أن يفهم خطأ ورياء وتذكرت الأية
" فلا تزكون أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
يزاك الله خير
وأعان الله أنفسنا على أنفسنا :)
تزكوا*
أسفة خطأ بالأية
النفس البشرية طماعة
دائما تقول هل من مزيد
انا ضد الحرمان يابو لطيف
ولكن مع الأشباع بحدود
يعني دايما خلها متعطشه وترغب بالمزيد
ولا تشبعها لدرجة التخمة
دائما وقف عن حدود ما قبل الإشباع
سواء بالأكل او بالأمور الأخرى
لا تدللها وايد ولا تسهل الأمور لها
خلها تسعى عشان تثابر وتجتهد
وبعد ما تنجح
كافئها
مادري كلامي منطقي لو لأ
:)
كبح النفس موضوع جدا مهم خاصة حقنا ياالحريم اذا انفلتنا في السوق
---------------------------
بدون مبالغة احس انه مخي يوقف في السوق و ماني قادرة افكر حتى رفيجاتي يقولون نفس الاحساس يحسون فيه لما يكونون في السوق
لكن السؤال اللي يطرح نفسه
هل هي نفسنا اللي اتحثنا على جذي ام حب الامتلاك اللي تكلمت فيه في مقال ساعة يد
من واجب كل شخص انه يكبح جماح نفسه و يروضها و مو بس جذي يحاسبها
بالنسبة لي انا راح ابدي من اليوم على ترويض و كبح جماح نفسي
-------------------------
موضوع مميز كالعادة
شكرااا على الموضوع :)
يقول عمر بن الخطاب لاحد الصحابة الذي رآهه ذاهبا للسوق ليشتري حاجة اشتهاهه : " أوكلما اشتهيت اشتريت " !!
يقول الله سبحانه وتعالى " افرءيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم " .. لاحظ ان الله سبحانه وتعالى اضله وهو على علم اي ليس جاهل !!!
ويقول الشاعر :
وينشأ ناشئ الفتيان منا .. على ما كان عوده أبوه
وتحياتي ..
ويسلموااااااااااااااااا :)
رائع!
بل لا اجد كلمه تصف روعه ما كتبت اخي العزيز بو لطيف
ذكرتني بفكرتين:
الأولى:ما كان يقوم به والدي من مفاجئتني برفض بعض طلباتي بحجة:
لابد ان تروضين نفسك وتلجمي جماح نفسها فليس كل ما تتمنينه تاخذينه ،الدنيا امامك وان لم تعتادي هذا الآن ستتعبين طوال عمرك
ثانيا:
حفت الجنة بالمكاره
وحفت النار بكل ما يشتهيه الانسان ويحبه
!!
والكيس الفطن من يعرف كيف يروض نفسه ويصبر على تلك المكاره ويحبب نفسه فيها ويبعد نفسه عن شهواتها
وهذا الامر وان كان صعب
الا انه ليس مستحيل
كل ما يحتاجه الانسان بعض الحزم مع نفسه
جزاك الله كل خير
هذا اجمل ما قرأت
:)
تعود النفس يجب ان يكون في الصغر
و التعود في الكبر لا ينفع
و انما يجب على الإنسان ان يمسك نفسه لأن النفس كالطير اذا فتح له القفص هرب و اذا لم يفتح له ظل داخل القفص آمن
"التعليم في الصغر كالنقش على الحجر"
هل هو شعور مفرح أم محزن ؟
مادري
شعور محزت لاني ما طلبت اللي ابيه
وشعور مفرح لاني انتصرت على نفسي
ابدعت يابولطيف
بس جنه صعبه ارو مطعم واطلب بس شوربه
ترا ابجي بعدين
;ppp
تزكية النفس عملية جهاد مستمر
اصعب من الجهاد لانك تحارب ماتحب وليس ماتكره,والله يساعدنا علي البدا والاهم الاستمرار
إنها متعة لا يعرفها إلا من يعايشها
ومنها تنطلق لتسمو على الكثير من الامور والجراحات والمشاكل
:)صاج يا ابو لطيف
حياتي هدف مو عبث
نعم ... الحديث عن النفس من اصعب الامور
اسال الله ان يعيننا على انفسنا ويزكيها
جزاك الله خير
حفظك الله
الزين
كلام الزين ...زيـــن الكلام :)
منطقي
كل انسان وقدرته وما وسعه
جزاك الله خير
حفظك الله
طال عمرج
om comment kuwait
جزاك الله خير
النفس هي التي تدفع وتحرك حب التملك وكل الشهوات الاخرى
اسال الله التوفيق
بس لاتهوسين حيل من البداية
حفظك الله ورعاك
Q8EL5AIR
يا حيا الله بالحبيب
احسنت على الاضافة المثرية كعادتك
استشهادت رائعة
جزاك الله خير
دمت بحفظ الرحمن
esTeKaNa
شكرا لاضافتك المميزة ...وما ذلك عليك بغريب
دعم الموضوع من الواقع يضفي عليه مصداقية اكثر
احسنت
جزاك الله خير
دمت بحفظ الرحمن ورعايته
YouSTaN
ما لم ندركه في الصغر
يجب ادراكه في الكبر
فاي شيء ومها اقل اكثر وافضل من لا شيئ
جزاك الله خير
حفظك الله ورعاك
why me
شعور الفرح سيطغي على اي شعور آخر
ان شاء الله
لا تروحين المطعم
جربيها بالبيت
نبي النتيجة
بالتوفيق
حفظك الله وورعاك
Sweet Revenge
احسنت
نعم انه جهاد ماى تحب
صح لسانج
جزاك الله خير
دمت بحفظ الله ورعايته
الفاضل بو لطيف
اخصائيو الرجيم يقولون لماتعود المعده على اكل قليل مع الوقت بتصغر وما تحمل اكل مالذ وطاب
بل راح تصاب بالغثيان وتلفظه
اذا حتى لو رغبنا الي ما نحتاجه التعود بالحرمان الايجابى سيلفظه لمصلحتنا
شاكره لك ودمت بالف خير
انشالله بعطيك النتيجه
:)
كمثال الأكل
إن خرجت مع العائلة أو الأصدقاء لأحد المطاعم
جرب إلا تطلب إلا الشوربة فقط أو طبق من السلطة فقط
وأنت ترى أصناف الطعام أمامك
***********
بو لطيف امثلتك رائعه نفسك
على ايدك يا ابولطيف علشان نفتك من الوقاير على الاقل
يعطيك العافية :)
والنفس كالطفل ان تهمله شب على
حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
:)
جهاد ومعاناة في البداية
واستقرار وطمأنينة في النهاية
يزاك الله كل خير يابولطيف
دائما متميز,
الله يحفظك
almaqwa3 alsharqy
نعم ...الحرمان الايجابي
حتى يصبح عادة
وتستسهله النفس
شكرا للاضافة
جزاك الله خير
حفظك الله
why me
نبي نتيجة زينه
حفظك الله
Enter-Q8
جزاك الله خير
وجودك الدائم هو الرائع
حفظك الله
فريج سعود
الادمان شيئ اخر اخي الحبيب
لكن يكفي الامتناع في الاماكن العامة
او متى ما تضايق منها الاخرين
وامكانية السيطرة على ذلك شيئ جيد
دمت بحفظ الله
Fankooshy
الله يعافيك
دمت بحفظ الله
Najmah
اضافة مميزة
الرضاع ظاهره عذاب
وباطنه الرحمة
وكذلك تهذيب النفس
احسنت
جزاك الله خير
حفظك الله
Yang
حياك الله
جزاك الله خير
حفظك الله
السلام عليكم
تبي اتعرف اذا كنت تقدر على نفسك ام لا ؟
قم الليل وصل 11 ركعة + صلاة الفجر جماعة في المسجد لمدة 40 يوم
هل تقدر ؟
واحسب كم يوم قدرت اتسوي هالشيء وراح اتعرف هل تقدر على نفسك ام لا بالنسبة المئوية :)))
ترويض النفس اخوي بولطيف يأتي من خلال التربية بالدرجة الاولى و من خلال التعرف على القرآن و تفاسيره ومن خلال السنة النبوية الشريفه ومن الصحابة والسلف الصالح
عندها يأتي اليقين للانسان بأن ما يقوم به هل هو يرضي رب العالمين ام لا
بيض الله ويهك ياخوي واني احبك في الله
أخي الفاضل أبو لطيف
موضوع مميز كالعادة ..
الاعتدال مع النفس مطلوب ..
ماليس لي به حاجة .. لا داعي لشراءه ..
وإذا كنت شبعانه .. لا داعي للأكل ..
لكن ..
هناك أشياء ليس لنا بها حاجة .. ولكننا نحب اقتناءها .. وهنا يكون الاقتناء باعتدال .. أي أن لا يكون اقتناء الشيء على حساب أمر آخر مهم أو ضروري أو حيوي ..
كذلك الأكل .. قد يعجبني كثيراً نوع ما من الأكل .. ولكنه يتسبب لي في آلام أو أوجاع أو مضرة صحية .. فلا داعي منه ..
وفي حديث الطعام .. الاكتفاء بالقليل أمر جيد .. أنا ضد .. الأنواع المختلفة والكبيرة في الحجم على مائدة لشخصين مثلا .. يجب أن يكون هناك تقدير واحترام للنعمة .. بمعنى لا أحرم نفسي .. ولكن أيضا لا أضع طعام على مائدتي لأرمي به بعد قليل في القمامة ..
واسمح لي على الإطالة ..
تحياتي
someone_q8
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخي الحبيب
احبك الله الذي احببتني فيه
واني لاحبك في الله
واظلنا الله واياك في يوم لا ظل الله ظله
شكرا على الاضافة القيمة
ونسال الله ان يوفقنا للعمل الصالح ولما يحبه ويرضاه
حفظك الله ورعاك
بنت سيف
اختي العزيزة
جزاك الله خير
اضافة مميزة كالعهد بك
نعم ...الاعتدال مطلوب في كل شيئ
لا افراط ولاتفريط
احسنت
حفظك الله ورعاك
اللياقه النفسيه والجسديه تحتاج الصبر وبني ادم ضعيف الصبر الله يعينا ويديم علينا نعمه الصبر والقناعه
والله يعطيك الصحه والعافيه ولايحرمنا من ابداعاتك ولايحرمك اجر هالفايده العظيمه اخي الفاضل:)
إرسال تعليق